3 من أهم أنواع الديدان الأسطوانية .. تعرف على خطورتها

3 من أهم أنواع الديدان الأسطوانية .. تعرف على خطورتها




  • الديدان الأسطوانية
  • أهم أنواع الديدان الأسطوانية وخطورة كل منهم

الديدان الأسطوانية

الديدان الأسطوانية هي عبارة عن شعبة منفصلة من الكائنات الحية لها خصائصها ولها خطورتها، فهي تسبب العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، خاصة أنها ديدان تصيب الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن ديدان جسمها أسطواني ولها العديد من الصفات الأخرى مثل لونها الأبيض، كما لها قناة هضمية وجهاز إخراج وتنفتح بجانب الفم، والأنثى في الديدان الأسطوانية أطول من الذكر، في هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن صفات وخصائص وأنواع الديدان الأسطوانية.

أهم أنواع الديدان الأسطوانية وخطورة كل منهم

الديدان الأسطوانية لها العديد من الأنواع، وهذه الديدان تسبب العديد من الأمراض عندما تصيب الإنسان، وسوف نتعرف على أهم أنواع هذه الديدان من خلال النقاط التالية:

دودة الانكلستوما
هذه الدودة من الديدان الطفيلية التي تعيش في الجهاز الهضمي للكائن العائل ويمكنها وضع حوالي عشرين ألف بيضة يومياً، وهذا البيض يخرج مع البراز.

وتبدأ دورة حياة الديدان هذه في الخارج وتتغذى على المواد العضوية التي توجد في التربة، ثم تتطوّر للمرحلة الثانية حيث تصبح يرقات وهو الطور الأخطر، اما طريق الإصابة، فهي تصيب الجلد وتخترقه، ثم تصل للأوعية الدموية التي تكمل مسيرتها إلى القلب والرئتين، ثم البلعوم والجهاز الهضمي، وهناك تعيش في مكانها المفضل وتكون دودة ناضجة فتضع البيض، اما عن الاعراض التي تبيّن الإصابة بدودة الانكلستوما، فقر الدم والضعف العام والهزال وغيرها من الأعراض.

الديدان الدبوسية
هذه الديدان تشبه الدبوس، وهي من أهم وأكثر الديدان وأكثرها خطورة، حيث تصيب الجهاز الهضمي وتعيش في المستقيم، وتنتقل العدوى للإنسان عندما يبتلع بيوضها مع الطعام أو الشراب، وتخرج هذه الديدان من فتحة الشرج أثناء الليل، حتى تضع بيوضها مما يتسبب بالحكّة وتنتقل بين طلاب المدرسة بشكل أكبر.

هل تعاني من جرثومة المعدة؟ تعرف على أهم 5 خطوات ل...

الإسكارس
من الديدان الأسطوانية، فهي دودة طفيلية، وتسمة بحيّة البطن، وطولها حوالي ثلاثين سنتمتراً، وتصيب الإنسان في جهازه الهضمي بعد تناول العديد من الأطعمة غير الناضجة، وهو ما يؤدي للإصابة بالأمراض المختلفة، حيث تصل إلى الجهاز التنفسي ثم البلعوم، وتنمو سريعاً في البطن.

هذه الديدان كما رأينا لها خطوة كبيرة على الإنسان وتصيبه بالأمراض الهضمية الشهيرة، فكيف يتم الوقاية منها؟

هناك العديد من الخطوات لذلك مثل:

  • طهي الخضروات واللحوم بشكل جيد.
  • غسيل الأيدي قبل الأكل وبعده.
  • النظافة الشخصية وعدم التناول لأكل غير نظيف أو معرضاً للحشرات.

وهناك العديد من العلاجات الدوائية الموصوفة من الطبيب الذي يساعد بالتخلص من العديد من انواع الديدان الأسطوانية، والتي تعرفنا عليها من خلال هذا المقال، فهل كنت مصاباً من قبل بأحد أنواع هذه الديدان الأسطوانية؟

 

 

التعليقات

أحدث أقدم