3 جوانب علاجية حول علاج آلام الركبة

 

 3 جوانب علاجية حول علاج آلام الركبة



  • علاج آلام الركبة
  • طرق علاجية عديدة لعلاج آلام الركبة

علاج آلام الركبة

آلام الركبة تعتبر من المشكلات الصحية الخطيرة التي يواجهها الجسم، بل هي مشكلة طبية شائعة تنتج عن الأجزاء المختلفة المكوّنة للركبة، وهذه الآلام ينتج منها العديد من المضاعفات الخطيرة على الساقين بل على الجسم كله وقد يترتب عليها مشكلات صحية لا تتوقع حدوثها، لذلك فإن علاج آلام الركبة من الأمور الضرورية الهامة للغاية، والتي نتعرف عليها من خلال هذا المقال، حيث نتعرف بالتفصيل على الجوانب العلاجية الهامة لعلاج الركبة، فهيا بنا لهذه الجوانب العلاجية في السطور التالية:

طرق علاجية عديدة لعلاج آلام الركبة

كما قلنا أن الركبتين عبارة عن غضاريف وأربطة توجد منطقة المفاصل الرئيسية في الساقين والمسؤولة عن الحركة لذلك فإن الركبتين قد يتعرضان للعديد من المشكلات الصحية بسبب الحركة أو الالتهابات أو التواء الساق، او تمزق الغضاريف وهذا ما يعني الشعور بآلام مبرحة للغاية، تستدعي العلاج بالطبع، وهذا ما يجعلنا نبحث عن الطرق العلاجية الهامة التي تساعد على علاج آلام الركبتين، وهذه الطرق العلاجية نتعرف عليها بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

علاج آلام الركبتين بالأدوية
هناك العديد من الأدوية التي تساعد على علاج آلام الركبتين، وهذه الادوية مثل الأدوية المضادة للالتهابات والتي تستخدم في تخفيف الآلام والالتهابات في الركبة مثل دواء ديكلوفيناك الإيبوبروفين والنابروكسين وغيرها من الأدوية المعروفة بالأدوية اللاستيرويدية.

وأدوية أخرى تساعد على علاج آلام الركبة مثل حقن الكورتيكوستيرويدات والتي تعُطى في المفصل الرئيسي للركبة، وتساعد على تقليل أعراض الالتهابات في المفصل، بل تخفف الآلام ويمتد مفعولها عدة أشهر، ولكن من عيوبها أنها قد لا تكون فعّالة في جميع الحالات التي تعاني من التهابات الركبتين.

ومن الأدوية الهامة التي تساعد على علاج آلام الركبتين أيضاً، حقن حمض الهيالورونيك وهي حقنة تُعطى في المفاصل بالشكل الطبيعي نظراً لقوام هذه الحقن الذي يشبه الزيت وتخفف من الآلام وتساعد على تحسين حركة الركبة، وهذه الحُقن لها نتائج فعّالة للغاية، خاصة في علاج آلام الركبة التي كانت مختلطة ومتضاربة.

كذلك يمكن العلاج بحُقن البلازما التي تحتوي على الصفائح الدموية، والتي وبالتالي فإن عوامل النمو لها تخفف من الالتهابات وتعزز من الشفاء ويجدر القول أن هذه الحقن قد تكون أكثر فعالية لعلاج آلام الركبة لدى الأشخاص الأصغر سناً أو الذين يعانون من التهابات مفصلية بسيطة.

طريقة علاج آلام الركبة عن طريقة العمليات الجراحية
يمكن اللجوء للعمليات الجراحية، إذا كانت هناك العديد من المؤشرات الخطيرة التي تنذر بالخطر وعدم الاستجابة للعلاج عن طريق الأدوية التي سبق و ذكرناها في النقطة السابقة.

لذلك إذا وجد الطبيب الفرصة في علاج آلام الركبة من خلال الجراحة، فهذا يعني اللجوء لهذا الأمر من خلال العديد من العمليات مثل جراحة تنظير المفاصل والتي يتم جراحة تنظير المفصل من خلال عمل شقوق صغيرة حول الركبة، وبالتالي إدخال كاميرا ذات ألياف ضوئية حديثة وأدوات طويلة تساعد على إزالة الغضروف التالف وإصلاحه خاصة إذا كان يؤدي لتيبّس الركبة، كما تعمل هذه العملية على ترميم الأربطة الممزقة في الركبة.

ومن الجراحات الهامة للغاية والتي يتم اللجوء إليها أيضاً جراحة الاستبدال الجزئي للركبة، وهي عبارة عن رأب الصدع في المفصل الحيزي الواحد، وهذا الإجراء الجراحي يحدث عند استبدال الجزء الأكثر تلفاً من الركبة بأجزاء مصنوعة من البلاستيك أو المعادن، وهذه العملية تتم عبر الاعتماد على عمل شقوق صغيرة في الركبتين أو حولها وهذه الشقوق سرعان ما تُشفى أسرع من العمليات الجراحية الأخرى.

أعراض روماتيزم العظام .. 10 مظاهر صحية تؤثر على ا...

كذلك يقوم الطبيب باستبدال الركبة كليةً، وذلك من خلال عملية استبدال الركبة بقطع العظام والغضاريف التالفة من عظمة الفخذ أو عظمة الظنبوب ورأس الركبة واستبدالها بمفاصل صناعية مصنوعة من مادتي الألمنيوم والبلاستيك.

العلاجات المنزلية المُساعدة لعلاج آلام الركبة
هذه العلاجات انتشرت حديثاً وذلك بسبب فوائدها وفاعليتها وأمانها في الكثير من الحالات، حيث ينصح الأطباء بالعلاجات المنزلية وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية، والتي تساعد بدورها على تخفيف آلام الركبة وتعزيز دعم مفاصل الجسم وتقوية عضلات الساق، وبالتالي الحماية من الأمراض المختلفة التي تصيب الركبة مثل التهاب المفاصل التنكسي.

وعلى جانب التمارين الرياضية، فإن هذه التمارين تتمثل برفع الساق بشكل مستقيم أثناء الجلوس او الاستلقاء وكذلك الوقوف والجلوس عدة مرات بداية من الجلوس دقيقة واحدة وذلك ببطء ومع عدم استخدام اليدين. كذلك يمكنك الإمساك بظهر الكرسي واتخاذ وضعية القرفصاء عشر مرات.

ومن الأمور التي تساعد بدون شك على عدم التهابات المفاصل خاصة الركبتين، العمل على تخفيف الوزن، والتخسيس من الوزن الزائد، كذلك عمل مساج للركبة ومنطقة الفخذ من خلال استخدام بعض الزيوت العطرية أثناء التدليك.

كما ينصح الاطباء مرضاهم بأخذ قسطاً وفيراً من الراحة وعدم المشي على الساقين لإعطاء أنسجة الركبة الراحة والشفاء مع ضرورة ممارسة الأنشطة البدنية احتى لا تتيّبس أو تتصلب العضلات والعظام في الركبتين.

وكذلك العلاج عن طريق الثلج ثلث ساعة عدة مرات يومياً للتقليل والتخفيف من الالتهابات والتوّرمات، ويمكنك استخدام ضمادات للركبة التي تساعد على توفير الدعم لها وزيادة الراحة، وينصح الأطباء بعمل العديد من التمرينات منها تمرينة رفع الركبة فوق مستوى القلب للحد من التوّرم والانتفاخ في الركبة.

ومن العلاجات المنزلية التي تساعد على تقليل الالتهابات في الركبة العلاج بالإبر الطبية، فعن طريق الوخز بالإبر الطبية، فإن هذه الطريقة تساعد على التخفيف من الآلام التي تصيب الركبتين، وتحسين وظائفهما، خاصة في الحالات التي تعاني من الخشونة والالتهابات المزمنة، والعلاج بالإبر لابد من استشارة الطبيب المختص قبل القيام به، ويجب توفيره تحت غطاء وإشراف طبي كامل.

هذه العلاجات السابقة، تساعد بشكل كبير على تحسين وظائف الركبة من ناحية، وتخفيف الآلام من ناحية أخرى، وقد تعرفنا على هذه العلاجات بالتفصيل من خلال النقاط السابقة، شاركنا الرأي، ما هي الطريقة العلاجية التي تفضلها في علاج آلام الركبة لديك؟

التعليقات

أحدث أقدم