8 من أهم أسباب

 

 8 من أهم أسباب الصداع في مقدمة الرأس



  • أسباب الصداع في مقدمة الرأس
  • ما هي أهم أسباب الصداع في مقدمة الرأس؟
  • أنواع من الصداع الأخرى

أسباب الصداع في مقدمة الرأس

الصداع من المضاعفات والأعراض التي دائماً ما يصاب بها الإنسان، فهل عانيت من قبل من الصداع خاصة في مقدمة الرأس؟ إن هناك العديد من أسباب الصداع في مقدمة الرأس، وهذه الأسباب والعوامل منها ما هو مرتبط بالعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، ومنها ما يرتبط بعوامل اخرى، وسوف نلقي الضوء عليها من خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال.

ما هي أهم أسباب الصداع في مقدمة الرأس؟

الصداع كما قلنا عرض لحدوث مرض معين، أو يمكن القول أنه إشارة على حدوث خلل ما في الجسم، والصداع له العديد من الأنواع في الحقيقة، فقد يكون الصداع في الفص الجبهي أو مقدمة الراس، وقد يكون في كافة أنحاء الدماغ أو الصداع النصفي في نصف الدماغ الأيمن أو الأيسر، فهذه عدة انواع لحدوث وجع الرأس أو الصداع.

أما من حيث الصداع في مقدمة الرأس أو في الجبين، فهذا ما يحدث دائماً وقد لا نعرف أسبابه بالتحديد، فإذا كنت تريد معرفة أسباب الصداع في مقدمة الرأس، فعليك بقراءة النقاط التالية بالتفصيل:

التوتر والقلق
يعتبر التوتر والقلق من الأسباب الشائعة التي تزيد من الصداع بشكل عام، خاصة الصداع في الفص الجبهي أو مقدمة الرأس، وبالتالي فإنه من الأنواع الشائعة خاصة عندما يتعرض الإنسان للتوتر والحزن والقلق، أو الإصابة بأعراض الاكتئاب ونوبات عصبية وغيرها من هذه الأمور النفسية والعصبية.

وهناك العديد من أعراض هذا الصداع في الفص الجبهي ومنها على سبيل المثال حدوث آلام مستمرة في أنحاء الرأس ولكن التركيز في منطقة الجبين أو مقدمة الرأس أو الصدغ في خلف العينين، كما تصاحبه تدرج في شدة الصداع، حيث يستمر هذا الألف نصف ساعة، وقد يستمر عدة ساعات، وقد يستمر لعدة أيام في بعض الحالات.

وهذا الصداع له العديد من المظاهر منها الآلام الخفيفة والشديدة التي تستمر مما يعني الضغط والشد وكأنك تشعر بوجود حزام مشدود على الدماغ أو في هذه المنطقة، هذا إلى جانب زيادة حساسية بعض الاجزاء عند لمسها مثل الجبهة والوجه والكتفين وفروة الرأس.

إجهاد العين
يعتبر إجهاد العينين من أهم الأمور التي تؤدي غلى الصداع في مقدمة الرأس، حيث تظهر العديد من الأعراض منها الانزعاج في العين نفسها، وعدم وجود رؤية سليمة مع صداع في مقدمة الرأس قد يكون شبيهاً بآلام صداع التوتر الذي سبق ذكره، كما يمكن أن يصاحبه اضطرابات في التركيز، والمعاناة من اللابؤرية في العين.

هذا الإجهاد في العادة يحدث بسبب الأعمال التي تحتاج التركيز على البصر مثل الكتابة على الحاسوب او القراءة أو الخياطة أو أثناء المذاكرة لفترات طويلة دون راحة، وهذا الإجهاد يعني حدوث هذا الصداع باستمرار، فهو سبباً شائعاً لحدوث الصداع في مقدمة الرأس.

نتيجة شرب الكحوليات
إذا كنت مدمناً للكحوليات، فهذا يعني أنك معرضاً بشكل رئيسي للعديد من المضاعفات الشديدة مثل تأثر الدماغ والكليتين والقلب والأوعية الدموية وبطانة المعدة، وكذلك حدوث الصداع في مقدمة الرأس، وهذا يعني اضطرابات في العديد من أعضاء الجسم بسبب تناول الكحوليات التي تساعد على تفاعل المواد الكيماوية التي تحتوي عليها الكحوليات مثل التيرامين والهستامين مع المواد الكيميائية التي توجد في الدماغ البشري، وبالتالي تحدث العديد من المؤثرات منها مضاعفات شديدة في الدماغ وهو ما يؤدي لحدوث الصداع في مقدمة الرأس.

ويظهر هذا الوجع في مقدمة الرأس عند ممارسة النشاط الجسدي وهو ما يجعل المصاب بهذا الامر أن يستلقي أو يرتاح قليلاً عند ممارسة النشاط الجسدي المبذول حتى ولو كان قليلاً.

وقد أثبتت الدراسات المختلفة أن صداع الكحول هذا يستمر ما بين 5 – 12 ساعة بعد استهلاك جرعات الكحول، وهو ما يعني حدوث نوبات من الصداع الاعتيادية إما من خلال صداع نصفي أو حدوث صداع عنقودي أو صداع التوتر الذي تحدثنا عنه في السابق.

التهاب الشريان الصدغي
من الأمراض التي تسبب الصداع في مقدمة الرأس التهاب الشريان الصدغي، وهو عبارة عن تلف الشرايين المسؤولة عن نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى منطقة الصدغ، وخلف العينين، وبالتالي فإن التهاب الشريان الصدغي ينتج عنه التهابات الخلايا العملاقة ويرافقه صداع وآلام في مقدمة الرأس، وبالتالي قد تحدث مشكلات مثل الحساسية المنطقة هذه من خلال آلام فروة الرأس وحدوث مشكلتت حساسية عند لمس الجلد المحيط بالصدغ وكذلك آلام عند المضغ.

وتشير الدراسات المختلفة أن التهابات الشريان الصدغي يحدث بالفعل للحالات التي تتجاوز أعمارها الخمسين عاماً في الغالب، ويعتبر من المشكلات الصحية الشائعة وقد تسبب فقدان مفاجئ للبصر.

أورام الدماغ
تعتبر أورام الدماغ من ضمن المشكلات الصحية التي تؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالصداع الجبهي أو في مقدمة الرأس، حيث تزيد فرصة أورام الدماغ وارتجاج المخ، وكذلك الجلطات الدماغية، والإصابة بالأورام الدموية تحت منطقة الأم الجافية في المخ سبباً في الصداع الذي يصيب الجبهة، أو في الصداع الشديد في مقدمة الرأس.

وذكرت التقارير الطبية أيضاً أن الأورام السرطانية في المخ يرافقها حدوث هذه الآلام والأوجاع في مقدمة الرأس بشكل خاص، لذلك يجب الكشف إذا استمر هذه الصداع فترة طويلة من الزمن.

التهابات الدماغ
من أهم الأسباب التي قد ترافق الصداع في مقدمة الرأس، التهابات الدماغ، وهذا الالتهاب والانتفاخ يحدث في الدماغ بسبب العديد من الأسباب منها ما أكدته الدراسة التهاب السحايا وهو عبارة عن عدوى فيروسية أو التهابات تصيب الكيس المحيط بالدماغ والحبل الشوكي على حد سواء.

هذا إلى جانب أي عدوى فيروسية أخرى، قد تكون السبب في حدوث التهابات الدماغ بشكل كبير، هذا إلى جانب إمكانية حدوث نزيف في القحف وهو النزيف الداخلي الذي يحدث داخل الدماغ وله العديد من المضاعفات الشديدة منها الصداع الذي يصيب مقدمة الرأس.

صداع بسبب الآلام المنقولة
من ضمن أهم الأسباب التي تشير لها التقارير الطبية لوجع مقدمة الرأس، وجود آلام في مناطق وأجزاء أخرى في الرأس مثل حدوث وجع الأسنان والضروس، والذي ينتقل إلى مقدمة الرأس أو الجبهة، وكذلك الآلام التي تصيب الأذن، ووجود مشكلات في شبكية العين، والإصابة بمرض الجلوكوما الحادة أو ارتفاع الضغط داخل العينين، وبالتالي تحدث بشكل مفاجيء مشكلات الصداع في مقدمة الجبهة والصداع في مقدمة الرأس.

وقد يكون الوجع خلف العينين سبباً من ضمن الأسباب لانتقال الألم من العينين او ما خلف العينين إلى مقدمة الرأس، هذا إلى جانب حدوث اضطرابات في الرؤية تصاحب هذه المشكلات في الرأس.

التهابات الجيوب الأنفية
هل تعاني من الجيوب الأنفية؟ إذا كنت تعاني من هذه الالتهابات، فمن المؤكد أنه حدث لك في يومٍ من الأيام وجع في مقدمة الرأس، وذلك من خلال انتقال الآلام من الجيوب الأنفية المحتقنة بشكل شديد إلى الوجع في مقدمة الرأس، حيث تحدث بعض المشكلات في انتفاخ الممرات للجيوب الأنفية خلف الخدين والأنف والعينين، وبالتالي يشعر المصاب بهذه الالتهابات بالضغط على الوجه بشكل عام وهو ما يزيد من وجود فرصة لحدوث الصداع في مقدمة الرأس.

وهذه الآلام تزيد في الأنف وفي الجبهة ومقدمة الرأس وأسفل العينين خاصة في الصباح الباكر، خاصة عند مشكلات الحساسية التي تؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من المخاط بسبب هذه الالتهابات، وبالتالي تزيد فرصة وجه مقدمة الرأس بسبب هذه الحساسية والالتهابات التي تنتج عنها.

أنواع من الصداع الأخرى

هناك العديد من أنواع وجع الرأس أو الصداع، فإذا تحدثنا في النقاط السابقة، عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصداع في مقدمة الرأس، فإن هناك العديد من الأنواع الأخرى من الصداع ومنها على سبيل المثال:

الصداع النصفي
 هذا النوع يحدث فإحدى جوانب الرأس إما اليمنى أو اليسرى، وهذا الصداع النصفي في معظم الأحيان يستمر ما بين نصف ساعة وحتى 6 ساعات، وقد يستمر لبضعة أيام عند بعض الحالات، هذا إلى جانب مصاحبة بعض الأعراض مع الصداع النصفي مثل الشعور بالقيء والغثيان.

كما تحدث بعض الحساسية في العين والأنف والأذنين عند التعرض للضوء أو الروائح أو الأصوات المرتفعة، وعلى الرغم من هذه الأعراض، فلا يوجد سبب طبي واضح لحدوث الصداع النصفي، فمن الممكن اجتماع عوامل محددة لدى بعض الحالات قد تكون سبباً في حدوث الصداع النصفي، وقد لا تحدث عن بعض الحالات الأخرى.

فعلى سبيل المثال، من الممكن أن تجتمع العوامل البيئية والجينية الوراثية مع نمط الحياة، ليكون سبباً في حدوث المشكلات من هذا النوع وهو حدوث الصداع النصفي، بينما هناك العديد من التقارير الطبية التي تربط تغيّر مستوى السيروتونين في الجسم بالصداع النصفي، أو وجود تلف في الأوعية الدموية الناقلة للدم والأكسجين إلى المخ.

وعلى أية حال لا توجد أسباب واضحة معينة لحدوث الصداع النصفي، وكلها مجرد تخمينات طبية حتى يومنا هذا.

الصداع العنقودي
وهو من أنواع الصداع التي تحدث نادراً لدى بعض الحالات، وهذا الصداع يحدث من خلاله آلام شديدة في أحد جانبي الرأس سواء حول العينين أو في منطقة الجبين أو الصدغ، وهذه الآلام تصاحبها حرقة شديدة للغاية، يعيق المريض ويجعله غير قادراً على الاستيعاب او الحركة.

ولا أحد يعرف بالتحديد ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الصداع العنقودي، ولكن فيما يبدو العامل الوراثي يبقى هو التفسير الوحيد حتى الآن، فقد يكون هذا الصداع شائعاً في أفراد أسرة أو عائلة واحدة.

وهناك العديد من العوامل الأخرى التي تزيد فرصة الإصابة بالصداع العنقودي منها الإفراط في تناول المشروبات الكحولية أو المعاناة من نوبات التوتر والاكتئاب الشديد.

الصداع يعتبر عرض لمرض، وهذا ما يؤكده الأطباء في جميع التقارير الطبية أو الأبحاث التي جرت خلال السنوات الأخيرة، حيث تعتبر أنواع الصداع لا سيما التي تصيب مقدمة الرأس من ضمن الأمور التي دائماً تحدث بشكل شائع للغاية، وهذا ما حلنا إيضاحه من خلال السطور السابقة.

في هذا المقال، تعرفنا على العديد من الجوانب الصحية حول الإصابة بالصداع في الجبهة أو مقدمة الرأس، فهل عانيت من قبل من هذا النوع من الصداع؟

 

التعليقات

أحدث أقدم