3 معلومات عن الكورتيزون .. هرمون مهم من هرمونات الإنسان

 

3 معلومات عن الكورتيزون .. هرمون مهم من هرمونات الإنسان



  • الكورتيزون
  • ما هو هرمون الكورتيزون؟
  • ما هي الاستخدامات الدوائية والعلاجية لهرمون الكورتيزون؟
  • مخاطر صحية بسبب العلاج بالكورتيزون

الكورتيزون

الكورتيزون هو أحد الهرمونات الهامة التي تصنعها الغدة الكظرية في جسم الإنسان ولها العديد من المهام والوظائف المختلفة في الجسم، وهذا الهرمون مسؤول عن بعض العمليات الهامة والوظيفية والحيوية في جسم الإنسان، لكن هذه ليست المعلومات الوحيدة في جسم الإنسان ولكن هناك معلومات أخرى حول الكورتيزون، فهيا بنا نتعرف عليها من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هو هرمون الكورتيزون؟

هرمون الكورتيزون من الهرمونات الهامة التي تفرزها الغدة الكظرية، ويمكن تصنيع هذا الهرمون من خلال العديد من الأدوية الشبيهة بهذا الهرمون، وهذا الهرمون تقوم بإفرازه الغدة الكظرية التي توجد فوق الكليتين، حيث تتكون من جزأين، الأولى على الكلية اليمنى والثانية فوق اليسرى، ولها العديد من المهام والوظائف، وأخطر هذه الوظائف هي إفراز هرمون الكورتيزون.

لكن هل الغدة الكظرية تفرز الكورتيزون فقط؟ بالطبع لا فهي تقوم بإفراز العديد من الهرمونات المختلفة مثل هرمون الأدرينالين و الأندروجينات و القشرانيات المعدنية والتستوستيرون والكورتيزول وغيرها من الهرمونات التي لها فائدة كبيرة للغاية بالنسبة للعمليات الوظيفية والحيوية في جسم الإنسان.

ويمكن تصنيع هذا الهرمون، في حالة نقص الكورتيزون في الجسم من خلال تصنيع أدوية تفرز هذا الهرمون وتمد الجسم به، وذلك لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي الاستخدامات الدوائية والعلاجية لهرمون الكورتيزون؟

كما قلنا أنه يمكن من خلال الأدوية التي تحتوي على نسبة من الكورتيزون القيام ببعض العلاجات الدوائية لجسم الإنسان، فعلى سبيل المثال تقوم هذه الأدوية بعلاج بعض الأمراض مثل:

مرض سرطان الدم أو اللوكيميا
تقوم أدوية الكورتيزون بعلاج مرض سرطان الدم أو اللوكيميا، وانواع الأورام الليمفاوية الحادة، كذلك علاج أمراض الدم المختلفة مثل فقر الدم المزمن وارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، وعلاج الأورام الدموية وعلاج النزيف الناتج عن رد فعل جهاز المناعة. وغيرها من الأمراض التي تصيب الدم.

أمراض الجلد والعضلات والمفاصل
تعالج أدوية الكورتيزون العديد من الأمراض الجلدية مثل التهابات الجلد، وتهيّجات الجلد، وعلاج عضلات الجسم المختلفة، وكذلك علاج التهابات المفاصل والأنسجة المحيطة بها، وعلاج مرض الحمامي والتهابات المفاصل الروماتويدية وغيرها من الأمراض المختلفة.

علاج أمراض الجهاز الهضمي
يعالج الكورتيزون العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل داء كرون والأمراض التي تصيب الأمعاء الدقيقة وعسر الهضم وامتصاص الطعام، هذا بالإضافة إلى مرض التهابات القولون التقرحية.

علاج أمراض الجهاز التنفسي
يساعد الكورتيزون من خلال الأدوية المختلفة التي تصنع من هذا الهرمون، بعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل مرض الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهابات الرئة الناتجة عن استنشاق المواد السامة أو التي تسبب الحساسية وغيرها من الأمراض.

علاج أمراض القلب
هناك العديد من الأمراض التي تصيب القلب والشرايين والأوعية الدموية، وتعالج أدوية الكورتيزون التهابات القلب والأوعية الدموية في الجسم، وعلاج الشرايين الموجودة في المنطقة الصدغية وغيرها من هذه الأمراض.

علاج أمراض الغدد الصماء
يعالج الكورتيزون أمراض الغدد الصماء مثل التهابات الغدة الدرقية مثل مرض أديسون حيث تقل إفرازات الغدة الكظرية، وبالتالي يصاب الجسم بهذا المرض الخطير.

كيف أعرف أنني مصاب بالتهاب الغدد الليمفاوية؟ 4 أع...

وبالرغم من فوائد العلاج بالكورتيزون، فهناك العديد من المضاعفات والأخطار التي تحيط بالجسم جراء العلاج بهذه المادة العلاجية، وهذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

مخاطر صحية بسبب العلاج بالكورتيزون

هناك العديد من المخاطر التي يؤدي إليها العلاج بالكورتيزون، وهذه المضاعفات الصحية نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • مضاعفات صحية على القلب والأوعية الدموية والشرايين: بسبب العلاج بالكورتيزون بشكل به نسب مرتفعة، قد يؤدي هذا إلى زيادة فرص الإصابة بتمزق عضلة القلب والنوبات القلبية وفقدان البوتاسيوم والصوديوم والسوائل والمعادن المختلفة في الجسم مما يزيد من مرض ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني وغيرها من المشكلات الصحية.
  • مضاعفات صحية على الجهاز الهضمي: بالرغم من علاج الكورتيزون للعديد من مشكلات الجهاز الهضمي، فهناك العديد من المضاعفات الصحية التي تزداد بسبب العلاج غير المناسب بالكورتيزون، ومن هذه المضاعفات الصحية التهاب البنكرياس وانتفاخات البطن والغثيان وازدياد الشهية وزيادة الوزن تبعاً لهذا والتهابات المريء التقرحية وغيرها من المشكلات.
  • مضاعفات صحية بالعظام: يؤدي العلاج بالكورتيزون إلى بعض المشكلات الصحية بما يخص العضلات والكتلة العظمية في الجسم، حيث تزيد من فقدان الكتلة العضلية في الجسم وهشاشة العظام والإصابة بالكسور في العمود الفقري والكسور الترددية في العظام وتمزق الأربطة وغيرها من هذه المشكلات الصحية الخاصة بالعظام.
  • أعراض نفسية: العلاج بالكورتيزون، قد يؤدي للعديد من المضاعفات النفسية مثل أعراض الاكتئاب الشديد وتقلبات المزاج، وتغيّرات في السلوك والشعور بالمشاعر المختلفة بين الابتهاج أو الحزن.
  • مضاعفات صحية على الجهاز العصبي: الأعصاب لها نصيب من المخاطر الصحية التي تؤدي لها العلاج بالكورتيزون، حيث قد تؤدي إلى المشكلات المختلفة مثل حدوث التشنجات العصبية والدوار وارتفاع الضغط القحفي وغيرها من الأمراض العصبية.
  • مضاعفات صحية خطيرة على الأجهزة التناسلية: سواء للرجال من هلال حدوث مشكلات خاصة بازدياد أو انخفاض نسبة وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وكذلك اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء وغيرها من المشكلات الأخرى في هذا الجانب.
  • مضاعفات على الرؤية: من ضمن المشكلات الصحية بسبب استخدام الكورتيزون، مشكلات في الرؤية، بسبب الماء البيضاء والساد وجحوظ العينين والمياه الزرقاء وغيرها من مشكلات الرؤية والعين.

الكورتيزون له اهمية كبيرة في العلاج، لكن يجب أن يكون تحت الإشراف الطبي الدقيق، حتى لا تحدث مضاعفات صحية كالتي ذكرناها في هذا المقال.

التعليقات

أحدث أقدم